سورەتى (الرَّعد)
بەروار: 2020/06/27سەردارن: 886نوسەر: ستافی ماڵپەڕ

ناوی سورەت (الرَّعد) (1).
ڕونکردنەوەی (المكي) و(المدني):
سورەتى (الرَّعد) یەکێک لەو سوڕەتانەی کەجیاوازی زانایانی تێدایە ؛ هەندێک دەڵێن : مەدەنیە(2) ، کۆدەنگی زانایانیش لەم بارەیەوە نەقڵ کراوە(3) ، وبۆ چوونێکیش هەیە ئەڵێت مەکییە (4).
مەوزوع وبابەتەکانی سورەتى ڕەعد :
لەگرنگترین مەوزوع وبابەتەکانی سورەتى ڕەعد :
1. ئاماژەدان بەوەی قورئان حەقە ولەلایەن خوداوەیە .
2. هێنانی بەڵگە کەدەلالەت دەکەن لەسەر توانای سەر سوڕهێنەری خودا وتاک وتەنهایی .
3. گێڕانەوەی بەشێک لەقسەی موشریکەکان تایبەت بەزیندو بوونەوەو لەگەڵ ڕەدانەوەیان .
4. ڕونکردنەوەی کامڵ وتەواوی خودا بەسەر هەموو شتێکدا ، وحیکمەتی خودا لەو شتانەی دەیهێنێتە بوون .
5. هێنانەوەی دوو نموونە بۆ حەق وباتڵ ، وبەراورد کردن لەنێوان سەرەنجامی شوێنکەوتوانی حەق ، وەشوێنکەوتوانی باتڵ ، لەگەڵ ڕونکردنەوەی سیفاتەکانیان .
6. گێڕانەوەی هەندێ لەپێشنیارەکانی بێباوەڕان وداواکاریە ناڕەواکانیان لەگەڵ ڕەدانەوەیاندا .
7. ڕونکردنەوەی چاکی سەرەنجامی تەقواداران ، وخراپی سەرەنجامی ئەوانەی کەدین بەدرۆ دەخەنەوە .
8.دڵدانەوەی پێغەمبەر صلَّى الله عليه وسلَّم لەو شتانەی کەتوشی بووە .


[1] وردت عدةُ آثارٍ عن السلفِ بتسميةِ هذه السورةِ سورةَ الرعدِ . يُنظر: ((الدر المنثور)) للسيوطي (4/599). وقال ابنُ عاشورٍ: (سورةُ الرعدِ، هكذا سُمِّيتْ مِن عهدِ السلفِ، وذلك يدلُّ على أنَّها مسماةٌ بذلك مِن عهدِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم؛ إذ لم يختلفوا في اسمِها). ((تفسير ابن عاشور)) (13/75). ووجهُ تسميتِها بسورةِ الرعدِ: ذكرُ لَفظِ الرَّعدِ فيها في قَولِه تعالى: وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ [الرعد: 13]. يُنظر: ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (1/262)، ((تفسير ابن عاشور)) (13/75). 
 [2] رواه عطاءٌ الخراسانيُّ عن ابنِ عباسٍ، وبه قال جابرُ بنُ زيدٍ. ورُوي عن ابنِ عباسٍ أنَّها مدنيَّةٌ، إلَّا آيتين نزلتا بمكَّةَ، وهما قولُه تعالى: وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ إلى آخرِها. وقيل: مدنيةٌ إلَّا قولَه تعالى: وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ فمكِّيَّةٌ. يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/405)، ((تفسير الماوردي)) (3/91)، ((الوسيط)) للواحدي (3/3). وقال بعضهم: المدنيُّ منها قوله تعالى: هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ إلى قوله تعالى: لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ. يُنظر: ((تفسير ابن الجوزي)) (2/479). قال ابنُ عطيةَ: (والظاهرُ- عندي- أنَّ المدنيَّ فيها كثيرٌ). ((تفسير ابن عطية)) (3/290). 
 [3] قال الرازي: (قال الأصمُّ: هي مدنيَّةٌ بالإجماعِ سوى قولِه تعالى: وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ). ((تفسير الرازي)) (18/524). 
 [4] رواه عليُّ بنُ أبي طلحةَ عن ابنِ عباسٍ، وبه قال الحسنُ، وسعيدُ بنُ جبيرٍ، وعطاءٌ، وقتادةُ. وروَى أبو صالح عن ابنِ عباسٍ أنَّها مكِّيَّةٌ، إلَّا آيتين منها؛ قوله تعالى: وَلا يَزالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِما صَنَعُوا قارِعَةٌ إلى آخرِ الآيةِ، وقوله: وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا. يُنظر: ((تفسير ابن عطية)) (3/296)، ((تفسير ابن الجوزي)) (2/479)، ((تفسير ابن كثير)) (4/428)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (1/262)، ((تفسير الشربيني)) (2/143).