سورەتى (مَريمَ)
ئەم سورەتە ناو نراوە بە سورەتى (مریم) (1) و بەڵگەکان لەسەر ئەم ناو لێنانە:
1. عبدِ اللەی کوڕی مەسعود رَضِيَ اللهُ عنه، گوتویەتی : (سورةُ بني إسرائيل والكهف، ومريم وطه والأنبياء: هُنَّ مِن العِتاقِ الأُوَلِ (2) ، وهُنَّ مِن تِلادي(3))(4) واته : سورەتی «بني إسرائيلَ» و«الكَهفِ» و«مَريمَ» و«طه» و«الأنبياءِ»: لەوانەن کەزوو دابەزیون ولەبەر کراون ، وموڵکێکی کۆنن .
2. ئەبو هوڕەیرە رضِى الله عنه، دەڵێت : (قدمتُ المدينةَ مهاجرًا، فصليتُ الصبحَ وراءَ سِباعٍ (5) فقرَأ في السجدةِ الأُولَى سورةَ «مريمَ»، وفي الأُخرَى وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ) (6).
واتە : کۆچم کرد بۆ مەدینە ، نوێژی بەیانیم لەدوای سیابەعەوە کرد ، لەڕکاتی یەکەم دا سورەتى «مريمَ»ی خوێند وەهەروەها لەڕکاتی دووەم دا « وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ»ی خوێند .
فەزائیل وتایبەت مەندیەکانی ئەم سوڕەتە :
یەکێکە لەو سوڕەتانەی کەزوو دابەزیوە وهاوەڵان زوو فێری بوون و لەبەریان کردبوو :
هەروەک لەو ئەسەرەی عبداللەی کوڕی مەسعود رضِيَ الله عنه ، دا هاتبوو کەئاماژەمان پێ دا .
ڕونکردنەوەی ( المكي )و ( المدني ):
سورەتى مەڕیەم سوڕەتێکی مەکیە (7) ، وکۆدەنگی زانایان لەم بارەیەوە نەقڵ کراوە (8).
مەقاسید ومەبەستەکانی ئەم سوڕەتە :
چەسپاندنی بەندایەتی ، وبەگەورە ڕاگرتنی خودایی خودا ، ودڵنیای دان لەبارەی زیندو بوونەوەوە (9).
مەوزوع وبابەتەکانی ئەم سوڕەتە :
لەگرنگترین مەوزوع بابەتەکانی ئەم سوڕەتە :
1-باسکردنی بەسەرهاتی زەکەریا عليه السلامُ.
2. باسکردنی بەسەرهاتی مەڕیەم ولەدایک بوونی عیسا عليهما السلامُ.
3. باسکردنی بەشێک لە بەسەرهاتی ئیبڕاهیم عليه السَّلامُ لەگەڵ باوکیدا .
4. ئاماژدان بەژمارەی پێغەمبەران ، لەوانە : ( موسى، وهارونُ، وإسماعيلُ، وإدريسُ عليهم السَّلامُ ).
5-ڕونکردنەوەی پاداشتی کەسە بەتەقواکان ، وسزای کافران ، وکردنەوەی دەرگای تەوبە بۆ تاوان باران .
6. گێڕانەوەی هەندێ لەگومانەکانی موشریکەکان تایبەت بەقورئان ، وزیندو بوونەوە ، ویەکتایی خودا ، لەگەڵ وەڵامدانەوە و ڕەد دانەوەیان ، وهێنانەوەی بەڵگە لەسەر تاک وتەنهای خودا ، ونەفی کردنی منداڵ لەخودا ، وهێنانەوەی بەڵگە لەسەر ئەوەی زیندو بوونەوە حەقە .
7. ڕونکردنەوەی هەندێ لەڕوداو ومەشهەدەکانی ڕۆژی دوایی .
8. کۆتایی سوڕەتەکە بەوە هێنراوە کەدەستی پێکردووە بەڕونکردنەوەی خۆشەویستی خودا وڕێزلێنانی لەدۆستەکانی ، وڕونکردنەوەی حیکمەتی دابەزینی قورئان :
کەئەویش موژدە دان و ترساندنە .
[1] سُمِّيَت بسورةِ مريمَ؛ لاشتِمالِها على قِصَّتِها مُفصَّلةً. يُنظر: ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (1/305)، ((تفسير ابن عاشور)) (16/58).
[2] العِتاق: جمعُ عتيقٍ، وهو القديمُ، أو: هو كلُّ ما بلَغ الغايةَ في الجودةِ، والمرادُ بقوله: (العِتَاق الأُوَل): السُّوَرُ الَّتي أُنزِلتْ أوَّلًا بمكَّةَ، وأنَّها مِنْ أوَّلِ ما تَعلَّمه مِنَ القرآنِ. يُنظر: ((النهاية)) لابن الأثير (3/179)، ((فتح الباري)) لابن حجر (8/388).
[3] تِلادي: أي: مما حُفِظ قديمًا، والتلادُ قديمُ المِلكِ. يُنظر: ((فتح الباري)) لابن حجر (8/388).
[4] أخرجه البخاري (4739). قال الكرماني: (يريدُ [أي: ابنُ مَسعودٍ] تفضيلَ هذه السُّوَرِ؛ لِما يتضَمَّنُ مُفتَتَحُ كُلٍّ منها مِن أمرٍ غريبٍ وقع في العالَمِ، خارِقًا للعادةِ، وهو الإسراءُ، وقِصَّةُ أصحابِ الكَهفِ، وقِصَّةُ مريمَ، ونحوُها، والأوَّليَّةُ إمَّا باعتبارِ حِفظِها، أو باعتبارِ نُزولِها؛ لأنَّها مكِّيَّاتٌ). ((الكواكب الدراري)) (17/177).
[5] هو سِباعُ بنُ عُرْفُطةَ، صحابيٌّ، استعمَله النَّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المدينةِ لما خرَج إلى خيبرَ، وإلى دُومةِ الجندلِ. يُنظر: ((الاستيعاب في معرفة الأصحاب)) لابن عبد البر (2/682)، ((أسد الغابة)) لابن الأثير (2/171).
[6] أخرجه أحمد (8552)، وابن حبان (7156)، والبيهقي (4191) واللفظ له. قال الذهبي في ((المهذب)) (2/815): (إسناده صالح)، وقال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (2/122): (رجالُه رجالُ الصحيح)، وصحَّح إسناده ابن كثير في ((الأحكام الكبير)) (3/154)، وأحمد شاكر في تحقيق ((مسند أحمد)) (16/229).
[7] وقيل: مَكيَّة إلَّا آيتينِ منها، فمدنيَّتانِ، وهما قَولُه تعالى: أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ ... [مريم: 58]، وقَولُه: وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ... [مريم: 71]. وقيل: إلَّا آية السجدةِ منها فمدنيَّةٌ. وقيل: إنَّ السورةَ كلَّها مدنيةٌ. يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/443)، ((الوسيط)) للواحدي (3/174)، ((تفسير الزمخشري)) (3/3)، ((تفسير البيضاوي)) (4/5)، ((تفسير السعدي)) (ص: 489).
[8] ممَّن نقل الإجماعَ على ذلك: القرطبي، والفيروزابادي. يُنظر: ((تفسير القرطبي)) (11/72)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (1/305). وقال ابنُ عطية: (هذه السورةُ مكيَّةٌ بإجماعٍ إلَّا السَّجدةَ منها، فقالت فرقةٌ: هي مكيَّةٌ، وقالت فرقةٌ: هي مدنيةٌ). ((تفسير ابن عطية)) (4/3).
[9] يُنظر: ((تفسير الرازي)) (21/541)، ((مجموع الفتاوى)) لابن تيمية (15/230).